• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
ملف: "الإسلاموفوبيا" ملف: "الترجمة الإسلامية" ملف: "الإسلام والمسلمون في العالم" ملف: "المسلمون الجدد"
أخبـار

انطلاق ملف "المسلمين الجدد" على "المرصد"

انطلاق ملف

الملف الشهري الثالث ـ مارس 2016م

 

مرصد الأقليات المسلمة ـ لندن

بقلم / هاني صلاح **

يطلق موقع "مرصد الأقليات المسلمة" بداية الأسبوع القادم بدءاً من مساء الجمعة 4مارس 2016م، الملف الشهري الثالث والذي تم تخصيصه لإلقاء الضوء على واقع ودور المسلمين الجدد حول العالم والتعرف على رؤيتهم المستقبلية لدورهم في أوساط مجتمعاتهم الغير مسلمة..

ويستضيف موقع "مرصد الأقليات المسلمة" عدد من نشطاء المسلمين الجدد في حوارات مباشرة، متعددة الأطراف، يشارك فيها الجمهور المهتم والناطق بالعربية على موقع الفيسبوك بطرح أسئلتهم على ضيوف الحوارات..

وسيكون معنا خلال الأسبوع القادم في حوارات هذا الملف (المسلمون الجدد) ضيوفاً من روسيا، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، وإيطاليا.. وتجري الحوارات مع الضيوف الأربع بالتعاون والتنسيق مع بعض الدعاة والمؤسسات الإسلامية الدعوية العاملة في مجال التعريف بالإسلام في دولها.

شكر وتقدير

وبهذه المناسبة يسعد موقع "مرصد الأقليات المسلمة" توجيه الشكر إلى الدعاة والمؤسسات لتعاونها جميعاً معه في مجال التنسيق مع ضيوف الحوارات وتفضلها بقيام بدور الترجمة لأسئلة المشاركين واجابات الضيوف عليها.. ونخص بالذكر كل من:

1ـ د. وسام علي البردويل، رئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في روسيا وبيلاروسيا. (حواري روسيا، وبيلاروسيا)..

2 ـ قسم المسلمين الجدد لـ"إتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا". (حوار إيطاليا)..

3 ـ اتحاد المنظمات الإجتماعية "الرائد" في أوكرانيا. (حوار أوكرانيا)..

أهداف الملف

يهدف إلى إلقاء الضوء على واقع ودور المسلمين الجدد حول العالم.. ورؤيتهم المستقبلية لتطوير هذا الدور.. وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة بينهم جميعا عبر الدور الاعلامي..

كما يتطرق للتحديات التي تواجه المسلمين الجدد والتعرف على كيفية مواجهتها وتذليل العقبات أمام نشطاء المسلمين الجدد للقيام بدورهم المنشود بين أبناء مجتمعاتهم فالداعية ابن بلده هو أقرب الناس إليهم وهو الأقدر على مخاطبتهم بلسانهم وبما يتناسب مع ثقافاتهم وعاداتهم وتقاليدهم..

طريقة إجراء الحوارات

ـ سوف تجري حوارات متعددة الأطراف، مع ضيوف من المسلمين الجدد ومن دول مختلفة، في نفس التوقيت وخلال أسبوع واحد.

ـ كافة الحوارات سوف تجري في وقت واحد بداية الشهر الثالث من العام الحالي 2016م (خلال الفترة: 4 مارس.. وحتى: 10 مارس2016م)..

ـ وسوف يشارك الجمهور المهتم والناطق بالعربية على الفيسبوك، حيث يطرح أسئلته على ضيوف الحوارات، وتعرض كافة أسئلة المشاركين على كافة الضيوف. كما يمكن توجيه أسئلة خاصة فقط لبعض الضيوف وفق ملف التعريف الخاص بكل ضيف من كل دولة.

ـ وستنشر كافة الحوارات خلال الشهر نفسه تدريحياً، ويتم نشر كل حوار بشكل مستقل.

ـ في نهاية الشهر يتم جمع كافة حوارات الملف في قسم خاص على الموقع الالكتروني لـ"مرصد الأقليات المسلمة" بنفس عنوان القضية/الملف..

ـ كما سيتم إعداد تقرير خاص بهذا الملف يتضمن أهم النقاط التي وردت في كافة الحوارات..

ـ ثم بعد ذلك تظل قضية الملف مسار اهتمام دائم لنا على الموقع الالكتروني لـ(مرصد الأقليات المسلمة)، ونضيف للملف مستقبلاً أي حوارات تالية أو مادة ننشرها ذات صلة.

حول فكرة الملفات الشهرية

ويأتي الملف الثالث بعنوان: "المسلمون الجدد"، ضمن سلسلة ملفات شهرية تتعلق بالأقليات المسلمة حول العالم وتهدف إلى:

ـ إلقاء الضوء على إحدى القضايا الرئيسية التي تشغل اهتمام الأقليات المسلمة في مساحات جغرافية متباعدة وممتدة على المستوى العالمي أو القاري أو الإقليمي..

ـ كما تعكس وجهات نظر ضيوف هذه الحوارات رؤية شاملة متكاملة معمقة لهذه القضية..

ـ وبهذا يمكن أن تستفيد منها المؤسسات المعنية بتطوير دورها إزاء هذا الملف سواء في الدول التي تعيش فيها الأقليات المسلمة أو خارجها في دول العالم العربي والإسلامي..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** رئيس تحرير موقع "مرصد الأقليات المسلمة" الالكتروني

الأقليات ، المسلمة ، المسلمون ، ملفات ، شهرية ، الجدد ،
  • تاريخ الإضافة : الخميس  3 مارس 2016 - 8:16 am
  • عدد المشاهدات : 915