• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
ملف: "الإسلاموفوبيا" ملف: "الترجمة الإسلامية" ملف: "الإسلام والمسلمون في العالم" ملف: "المسلمون الجدد"
أخبـار

"حوارات الملف".. تتطرق لأبرز ملفات الأقليات المسلمة حول العالم

تمثل مسار جديد لحوارات الأقليات المسلمة على الفيسبوك

 

بهدف دعم القضايا الحيوية والرئيسية للأقليات المسلمة حول العالم عبر الدور الإعلامي، ومن خلال رفع الواقع عبر النشطاء الفاعلين على الأرض في مختلف مجالات العمل الإسلامي والمجتمعي؛ جاءت فكرة "حوارات الملف"..

 

مرصد الأقليات المسلمة ـ mam ـ خاص

هاني صلاح **

"حوارات الملف".. تمثل مسار جديد لحوارات الأقليات المسلمة المتعددة الأطراف التي يشارك فيها الجمهور المهتم والناطق بالعربية بطرح أسئلته على ضيوف الحوارات عبر الصفحة العامة للحوارات على موقع الفيسبوك، بعنوان: أقليات مسلمة – حوارات أسبوعية

الإسلام والمسلمون حول العالم

يذكر بأن المسار الأول لحوارات الأقليات المسلمة على الفيسبوك كان قد تطرق ـ ومازال ـ إلى التعريف بواقع الإسلام والمسلمين حول العالم، من خلال تخصيص أسبوع لإحدى الدول واستضافة أحد رموز الأقلية المسلمة في تلك الدولة للتحاور مع جمهور الفيسبوك والناطق بالعربية على مدار أسبوع كامل.

ويتم في بداية الأسبوع تخصيص ثلاثة أيام للجمهور لطرح الأسئلة، تليها ثلاثة أيام أخرى لضيف الحوار للإجابة عليها، ثم ينشر الحوار كاملاً على الفيسبوك والموقع الالكتروني في اليوم السابع من الأسبوع (الجمعة).

الملفات الشهرية

بينما المسار الثاني/الجديد بدأ يتطرق لإحدى القضايا المحورية والهامة التي تشغل اهتمام الأقليات المسلمة حول العالم أو في مناطق جغرافية معينة سواء على المستوى القاري أو الإقليمي.

وتتلخص الفكرة في إجراء حوارات مع العديد من النشطاء والمسئولين من مختلف دول العالم في إحدى القضايا الحيوية أو إحد الملفات الهامة التي تهم شرائح المجتمع المسلم في الدول الغير إسلامية..

وهذه الحوارات تتميز بأنها متعددة الأطراف حيث يشارك فيها الجمهور المهتم بطرح كافة أسئلته واستفساراته من خلال صفحتنا العامة على الفيسبوك والمخصصة لإجراء هذه الحوارات بعنوان: أقليات مسلمة – حوارات أسبوعية..

 ويتم تخصيص أسبوع كامل لإجراء هذه الحوارات "الموضوعية" حول إحدى القضايا أو الملفات مع ضيوف من دول عديدة حول العالم..

ثم تقوم إدارة الحوار بجمع كافة الأسئلة وإرسالها بشكل منسق ومرتب في ملف ورد عبر الاميل إلى كل ضيف على حدة ليتفضل بالرد والاجابة على أسئلة الجمهور المشارك..

بعدها يتم نشر حوار كل ضيف على حدة تباعاً على الفيسبوك مرةً أخرى ثم على موقع "مرصد الأقليات المسلمة"، والعديد من المواقع الأخرى المشاركة في الحوار ويزيد عددها عن خمسة مواقع الكترونية.

وفي نهاية الشهر يتم مجدداً جمع كافة الحوارات التي نشرت خلال الشهر في ملف خاص يحمل عنوان لهذه القضية..

وتهدف هذه الحوارات إلى "إثارة نقاش" بين الجمهور المهتم بقضية من القضايا من مختلف دول العالم على موقع الفيسبوك، وبين النشطاء والفاعلين في هذا الملف بشكل منظم، وبحيث تثمر الحوارات عن معلومات ومعطيات ومقترحات خاصة بهذه القضية يتم نشرها في عدة مواقع الكترونية ويمكن للجهات والمؤسسات والأشخاص المعنية  الاستفادة منها لتطوير دورها نحو خدمة تلك الأقليات المسلمة حول العالم.

وسيكون الحوار الأول القادم.. في سلسلة "حوارات الملف"، عن: الترجمة الإسلامية إلى لغات العالم المحلية، وتحديداً عن واقعها وانجازاتها والتحديات التي تواجهها.. والمشاركة دائماً ستكون عامة ومفتوحة للجمهور عبر الفيسبوك بدءاً من مساء الجمعة القادم 18 ديسمبر 2015م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** رئيس تحرير "مرصد الأقليات المسلمة" ـ وصاحب مبادرة "حوارات الأقليات المسلمة على الفيسبوك".

 

، الأقليات ، المسلمة ، حوارات ، الفيسبوك؛ حوارات ، الملف ، المسلمين ، المسلمون ،
  • تاريخ الإضافة : الثلاثاء  15 ديسمبر 2015 - 23:50 am
  • عدد المشاهدات : 924