• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
ملف: "الإسلاموفوبيا" ملف: "الترجمة الإسلامية" ملف: "الإسلام والمسلمون في العالم" ملف: "المسلمون الجدد"
أخبـار

بعد ربع قرن من سقوط الشيوعية.. الألبان يتظاهرون مجدداً

بعد ربع قرن من سقوط الشيوعية.. الألبان يتظاهرون مجدداً

يشعر المواطن بأنه لم يتغير شىء في بلده

 

مرصد الأقليات المسلمة ـ mam ـ خاص

هاني صلاح**

دعا الحزب الديقراطي في ألبانيا أنصاره من مختلف أنحاء البلاد للاحتشاد والتظاهر في العاصمة تيرانا اليوم 8 ديسمبر في ذكرى مرور 25 عاماً على سقوط النظام الشيوعي في ألبانيا في خطوة أكد بأنها تستهدف اسقاط الحكومة الحالية التي يقودها الحزب الاشتراكي. وفقاً لم نشره اليوم الثلاثاء موقع "بلقان ويب" الألباني.

وتأتي دعوة الاحتشاد للتظاهرفي ظل غضب شعبي متصاعد نتيجة لتردي الأحوال الإقتصادية في البلاد وشعور المواطن الألباني بأنه وبعد مرور ربع قرن على التغيير في بلاده؛ فإنه لم يلامس أي تغيير حقيقي في حالته المعيشية.

الاحتفال بـ"التظاهر"

وبدلاً من إقامة احتفالات بهذه المناسبة التي أسقطت النظام الشيوعي الذي حكم ألبانيا بيد من حديد لنحو 45 عاماً ـ إثر انتفاضة طلاب الجامعات في تيرانا العاصمة في 8 ديسمبر عام 1990ـ؛ تنطلق دعوات للاحتشاد من جديد لاسقاط النظام الحاكم حالياً في البلاد.

ومنذ عقدين ونصف تمر ألبانية بمرحلة انتقالية صعبة غير مستقرة في ظل حالة من الانقسام السياسي بين الحزب الديمقراطي وأنصاره في الشمال، والحزب الاشتراكي ونفوذه في الجنوب، وهو ما انعكس على الوضع الإقتصادي والاجتماعي في البلاد وتردي الأحوال المعيشية من سىء إلى أسوأ.

وتأتي دعوة الحزب الديمقراطي ـ الذي خسر الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في عام 2013 ـ، للاحتشاد اليوم في ميدان "اسكندر بك" في الساعة 11 ظهراً بوسط العامة تيرانا، في مسعى لامتصاص الغضب الشعبي المتصاعد وتوظيفه لاسقاط منافسه التاريخي الذي فاز في آخر انتخابات برلمانية جرت في البلاد في عام 1913م.

أفقر دول أوروبا

وعلى الرغم من أن ألبانيا دولة غنية بثرواتها الطبيعية وموارد المياه، إلا أنها تعد واحدة من أفقر الدول الأوروبية.

وكانت ألبانيا قد استقلت عن الدولة العثمانية في 28 فبراير عام 1912م، وقبلت في عصبة الأمم المتحدة في عام 1920، وتعد أول دولة إسلامية تتبنى النظام العلماني وتعلن فصل الدين عن الدولة، عاصمتها تيرانا، وتبلغ مساحتها نحو 28.748 كيلو متر مربع.

و يصل تعداد سكانها إلى ثلاثة ملايين و مائتي وخمسة ألف نسمة. تشكل العرقية الألبانية الأغلبية بنسبة 95%، بينما تصل نسبة العرقية اليونانية إلى 3% ، وتمثل باقي العرقيات الأخرى والتي تنحدر من أصول بلقانية نحو 2 % .

وتعد ألبانيا هي الدولة الوحيدة في أوروبا ـ المعترف بها من قبل الأمم المتحدة ـ بغالبية إسلامية، وتصل نسبة المسلمين فيها لنحو 70% ؛ يليهم الأرثوذكس 20% ؛ ثم الكاثوليك 10%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

**صحفي متخصص في الشأن الألباني.

 

ألبانيا ، تيرانا ، بلقان ، مسلمو ،
  • تاريخ الإضافة : الثلاثاء  8 ديسمبر 2015 - 9:40 am
  • عدد المشاهدات : 672