• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
ملف: "الإسلاموفوبيا" ملف: "الترجمة الإسلامية" ملف: "الإسلام والمسلمون في العالم" ملف: "المسلمون الجدد"
أخبـار

فرنسا.. 47% يرون أن الإسلام يتماشى مع قيم الجمهورية

فرنسا.. 47% يرون أن الإسلام يتماشى مع قيم الجمهورية

أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد "إيبسوس" لصالح صحيفة "لوموند" الفرنسية أن 47 بالمئة من الفرنسيين يعتقدون أن الدين الإسلامي يتماشى مع قيم الجمهورية.

فيما رأى 95 بالمئة منهم أن هناك ضرورة لتشديد ظروف اعتقال السجناء المتهمين بالتطرف الديني، فضلا عن توسيع عمليات التنصت دون إذن مسبق من القضاء.

 

مرصد الأقليات المسلمة ـ mam ـ (فرانس24):

كيف ينظر المجتمع الفرنسي إلى الإسلام وطريقة ممارسته في فرنسا؟ وما هي الإجراءات التي ينبغي اتخاذها من أجل مكافحة التطرف الديني؟

أسئلة ساخنة أجاب عنها استطلاع للرأي أجراه معهد "إيبسوس" ونشرته صحيفة "لوموند" المسائية الأربعاء.

يكشف الاستطلاع أن 53 بالمئة من الفرنسيين يعتبرون أن فرنسا في حالة حرب، فيما أشار 84 بالمئة منهم أن هذه الحرب موجهة ضد الإرهاب والجهاديين فقط.

من جهة أخرى، يعتقد 16 بالمئة من المستجوبين أن الحرب تستهدف الإسلام بشكل عام.

هذا، وخلص الاستطلاع إلى أن الهجمات الإرهابية التي نفذها الأخوان كواشي ضد مجلة "شارلي إيبدو" في 7 يناير الماضي، لم تؤثر كثيرا على صورة الإسلام لدى الفرنسيين.

والدليل أن 47 بالمئة من الفرنسيين يعتقدون أن الدين الإسلامي يتماشى مع قيم الجمهورية. وجدير بالذكر أن هذه النسبة لم تتجاوز 37 بالمئة العام الماضي و26 بالمئة قبل سنتين. مما يدل أن صورة الإسلام تتحسن بشكل تدريجي.

بالمقابل، تبقى الفجوة كبيرة عندما نقارن الإسلام بالديانة المسيحية، إذ يرى 93 بالمئة من الفرنسيين أنها (الديانة المسيحية) تتماشى مع قيم الجمهورية الفرنسية مقابل 81 بالمئة لصاح الديانة اليهودية.

وتختلف النظرة حيال الإسلام بين مؤيدي أحزاب اليسار واليمين. حيث 66 بالمئة من الذين ينشطون في أحزاب اليسار يعتقدون أن "الإسلام يتماشى مع قيم المجتمع الفرنسي" مقابل 39 بالمئة لدى أنصار اليمين و12 بالمئة فقط لدى مناضلي اليمين المتطرف.

كما رأى 66 بالمئة من الفرنسيين أن "الإسلام دين متسامح وسلمي مثل باقي الديانات الأخرى، مقابل 33 بالمئة يعتقدون بأن الإسلام يجمل في داخله بذور العنف وعدم التسامح.

 

،
  • تاريخ الإضافة : الخميس  29 يناير 2015 - 1:54 am
  • عدد المشاهدات : 636