• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
ملف: "الإسلاموفوبيا" ملف: "الترجمة الإسلامية" ملف: "الإسلام والمسلمون في العالم" ملف: "المسلمون الجدد"
أخبـار

فيلم وثائقى استرالى يدافع عن الإسلام

فيلم وثائقى استرالى يدافع عن الإسلام

 

ظهر فيلم وثائقى جديد يبين حقيقة الطبيعة التى ظهر بها الاسلام لطلاب المدارس الثانوية فى جنوب استراليا فى خطوة الى الامام نحو مكافحة التمييز العنصرى ضد الأقليات المتدينة , فى إطار الدور الذى تقوم به  الأفلام الوثائقية كنافذة للعديد من المسلمين الاستراليين لعرض تجاربهم الشخصية فى مواجهة التمييز العنصرى.

و يكشف هذا الفيلم الوثائقى -المقدم من جامعة جنوب استراليا- عن الهوية والتحامل وتشويه الصورة الذى يواجهه الشباب المسلم فى استراليا .

الفيلم مدته عشرين دقيقة و يظهر الشباب المسلم وهو يصف تجاربه الشخصية ملقيا الضوء على المضايقات والاهانات وصراع المسلمين فى الدول الغربية .

سيعرض الفيلم فى جميع مدارس المرحلة الثانوية بجنوب استراليا حيث يستهدف التأثير على نطاق واسع.


قال ابدو ماليك سيمون- الاستاذ بجامعة جنوب أستراليا ومدير المركز الدولى لفهم المسلمين وغير المسلمين-  : " بالنسبة للاجيال الشابة الذين لم يذهبوا بالضرورة الى المدارس والذين يتعلمون كيفية المعيشة واقامة تعاملات مع اناس من مختلف البيئات من السهل ان يقعوا فى انواع معينة من التحامل ".

 

و أضاف "هؤلاء الشباب قد ورثوا أنواع معينة من النزعات عن ماهية الايمان او المعتقدات, وعن ماهية الطريقة الصحيحة لفعل الاشياء",مشيرا إلى أن الفيلم يهدف إلى اعطاء الطلاب الشعور الاعتيادى بين نظرائهم الذين يبدون مختلفين بالنسبة لهم

وقد اشاد مدراء المدارس فى جنوب استراليا بهذا الفيلم ووصفوه بأنه "ملائم"جدا للطلاب .
حيث قالت "بام رونان" - مديرة المدرسة المسيحية القديس فراسيسفى هضبة اديلايد- التى ستعرض الفيلم: "انه ملائم عمريا, وصنع بحس عال, وكانت صحة دراسات الحالات فيه رائعة ".

وعند عرضها الفيلم لطلاب الفئة ال 12,11,10 سنة من طلابها تمنت ان ترفع من نسبة الوعى بمساهمات المسلمين فى المجتمع الاسترالى بين الطلاب .


وقال "ياسر مرسى"- احد الشباب الاربعة الذين ظهروا فى الفيلم- :"انه عندما يكون هناك حرب بالخارج او عندما يحدث تفجير انتحارى ويعلم الجميع  بأنك مسلم اوعربى حينها تشير إليك أصابع الاتهام و يطالبوك بشرح  مدى بعدك عما حدث او معرفتك لماذا حدث هذا الامر".

واضاف مرسى انه يأمل ان يطرح هذا الفيلم اسئلة عقلانية عن معتقده متحديا الصورة السلبية المسيطرة .

 

وقال أيضا :" ما المعنى من ان تكون اقلية فى استراليا, اومراقبا دائما او احيانا, انها حقا مشكلة كبيرة كما يصنعونها, فالمسلمون الذين ظلوا هنا طوال 200 عام يمثلون 1.7%  من 20 مليون وهو تعداد السكان هنا,

والاسلام هو ثانى اكثر الديانات انتشارا هنا بعد المسيحية .

و فى يناير اكملت اول مجموعة من الطلاب المسلمين درجة الماجستير فى الدراسات الاسلامية من مركز الحضارة والدراسات الاسلامية الاسترالى بجامعة تشارلز سورت ".


وعلى الرغم من ذلك فان الحقوق الاسترالية- صعبة المنال- قد صعدت من حملات الكره ضد المجتمع الاسلامى مؤخرا, فقد قامت الاسبوع الماضى كلية كوينزلاند المسيحية بفصل مدرستين لارتدائهم الحجاب, وقد اثارت هذه الحادثة ردات الفعل الغاضبة من المسلمين الذين قالوا انهم يشعرون ب"خيبة امل" تجاه هذا القرار العنصرى .

 

 

 

 

 

،
  • تاريخ الإضافة : الثلاثاء  3 يونيه 2014 - 10:17 am
  • عدد المشاهدات : 1233