• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
ملف: "الإسلاموفوبيا" ملف: "الترجمة الإسلامية" ملف: "الإسلام والمسلمون في العالم" ملف: "المسلمون الجدد"
أخبـار

طاجيكستان تتجه لإلغاء تراخيص مؤسسات تعليمية لـ"الكيان الموازي"

طاجيكستان تتجه لإلغاء تراخيص مؤسسات تعليمية لـ

10 مدارس تنشط تحمل اسم "المدرسة الطاجيكية – التركية"

 

مرصد الأقليات المسلمة ـ الأناضول

 

بدأت السلطات الطاجيكية المختصة، إجراءات تحقق من تراخيص "مؤسسات الشلال التعليمية" التابعة لتنظيم "الكيان الموازي" التركي، الذي يتزعمه "فتح الله غولن".

 

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم الطاجيكية "إحسون هوشفاهتوف"، إن الوزارة تواصل عمليات التدقيق في التراخيص الممنوحة للمؤسسات التعليمية التابعة لـ"غولن".

 

كما تناقلت وسائل الأنباء المحلية، تصريحات للمسؤول في وزارة التعليم "رحيمجون سيدوف"، في حديثه لراديو "أوزودي" المحلي، كشف فيها عن أن الوزارة لن تقوم بتمديد الاتفاقات الموقعة مع المؤسسات التعليمية التابعة لـ"غولن"، مبينًا أن تلك الاتفاقات سارية المفعول حتى عام 2015، ولن يتم تمديدها بعد انتهاء مدتها.

 

واعتبر "سيدوف" مهمة المدارس التابعة للجماعة غير واضحة، مبينًا أنه في حال اعتبرت الوزارة أهداف المدارس لا تعمل لأغراض إنسانية، فإنه لن يتم منحها تصاريح بالعمل مجددًا، وسيتوجب إعادة النظر في أهدافها.

 

وكان وزير التعليم والعلوم "نور الدين سيدوف"، قد أشار في وقت سابق، إلى أن الوضع القانوني للمؤسسات التعليمية التابعة لتنظيم الكيان الموازي في تركيا، والمقامة في طاجيكستان، تم مناقشتها مع رئيس الحكومة "إمام علي رحمن"، وأنه جاري النظر في وضعها الراهن.

 

وكانت جماعة "فتح الله غولن" افتتحت أول مدرسة لها في طاجيكستان عام 1992، فيما ارتفعت في الآونة الأخيرة، وتيرة الجدل حول ماهية أهداف تلك المدارس، كما تعالت الأصوات المطالبة بإغلاقها.

 

وتنشط في طاجيكستان 10 مدارس تحمل اسم "المدرسة الطاجيكية – التركية" وتعمل تحت مظلة مؤسسات الشلال التعليمية، بينها 6 مدارس في العاصمة "دوشنبه".

 

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة التركية تصف جماعة "فتح الله غولن"، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية بـ"الكيان الموازي"، وتتهم جماعته بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة التركيين، فيما أصدرت محكمة الصلح الجزائية الأولى في إسطنبول أمرًا بإلقاء القبض على "غولن" في ديسمبر الماضي، بتهمة "ضلوعه في تشكيل وقيادة منظمة إرهابية"، استجابةً لطلب تقدم به مكتب التحقيق في الإرهاب والجريمة المنظمة بإسطنبول.

،
  • تاريخ الإضافة : الأربعاء  7 يناير 2015 - 9:33 am
  • عدد المشاهدات : 670